❞ كتاب المقامات السرد والأنساق الثقافية ❝  ⏤ عبد الفتاح كيليطو

❞ كتاب المقامات السرد والأنساق الثقافية ❝ ⏤ عبد الفتاح كيليطو

انطلاقا من فرضية أن أي سؤال يُطرح على مؤلف ما يتوجه في الوقت ذاته إلى المؤلفات المعاصرة له، فإننا في فسم أول عقدنا مُوازنة بين المقامات ونصوص من القرن الرابع (بعضها يكاد يكون معروفًا) ، وحاولنا، انطلاقا من هذه الموازنة، أن نستجلي عددًا من الأنساق التاريخية والجعرافية والاجتماعية والشعرية. وفي قسمٍ ثان، بحثنا في الأنساق التي كانت في الأصل من التلقي الذي خُصَّ به معاصرو الهمذاني وأعقابه المباشرون مقاماته. وينظر القسم الثالث، المخصص للحريري، في الأنساق القديمة للقراءة بالقياس إلى الأعراف الحديثة للقراءة.
ونعتقد أنه آن الأوان للانكباب على المقامة التي ظلت أمدًا طويلًا معروضة في متحف يعلوها الغبارشيئًا فشيئا. ومن حين لآخر، كان يذهب سائحون أو مواطنون لتأملها نافضين برؤوسهم باستياء أو نافخين صدورهم بكبرياء. ماذا نصنع بالهمذاني والحريري؟ ونحن متفقون على أن هذه الأسئلة عسيرٌ حلها إذ نحن مورطون فيها. والحال إننا نعكف على درس أنفسنا حين نعكف على النص الكلاسيكي، والخطاب عن الماضي هو الآن في ذاته خطاب عن الحاضر.
عبد الفتاح كيليطو -

كاتب مغربي ولد في 1945 ، بمدينة الرباط ، المغرب . كتب العديد من الكتب باللغتين العربية والفرنسية ، وكتب أيضاً في مجلات مثل الدراسات الإسلامية تابع دراسته في ثانوية مولاي يوسف، ثم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. حاصل على دكتوراه دولة من جامعة السوربون الجديدة عام 1982، حول موضوع السرد والأنساق الثقافية في مقامات الهمداني والحريري. يعمل أستاذاً بكلية الآداب جامعة محمد الخامس، الرباط، أكدال، منذ سنة 1968. ألقى العديد من المحاضرات، وشارك في لقاءات ثقافية في المغرب وخارجه، وعضو في اتحاد كتاب المغرب. قام بالتدريس كأستاذ زائر بعدة جامعات أوروبية وأمريكية من بينها جامعة بوردو، والسوربون الجديدة، الكوليج دو فرانس، جامعة برينستون، جامعة هارفارد. شكلت أعماله موضوع مقالات وتعليقات صحفية، وكتب، وأبحاث جامعية، بالعربية والفرنسية. نقلت بعض أعماله إلى لغات من بينها "الإنجليزية، والفرنسية، واللمانية، والإسبانية، والإيطالية". ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الأدب والغرابة: دراسات بنيوية في الأدب العربي ❝ ❞ أبو العلاء المعري أو متاهات القول ❝ ❞ المقامات السرد والأنساق الثقافية ❝ ❞ أبو العلاء المعري أو متاهات القول ❝ ❞ الة والتناسخ عبد الفتاح كليطو ❝ ❞ الأدب والارتياب ❝ ❞ والله ان هذه الحكاية لحكايتى ❝ ❞ لن تتكلم لغتي ❝ ❞ المنهجية في الأدب والعلوم الإنسانية ❝ الناشرين : ❞ دار الطليعة للطباعة والنشر ❝ ❞ منشورات المتوسط ❝ ❞ دار توبقال للنشر ❝ ❱
من أدبية متنوعة - مكتبة كتب الأدب.

نبذة عن الكتاب:
المقامات السرد والأنساق الثقافية

2001م - 1445هـ
انطلاقا من فرضية أن أي سؤال يُطرح على مؤلف ما يتوجه في الوقت ذاته إلى المؤلفات المعاصرة له، فإننا في فسم أول عقدنا مُوازنة بين المقامات ونصوص من القرن الرابع (بعضها يكاد يكون معروفًا) ، وحاولنا، انطلاقا من هذه الموازنة، أن نستجلي عددًا من الأنساق التاريخية والجعرافية والاجتماعية والشعرية. وفي قسمٍ ثان، بحثنا في الأنساق التي كانت في الأصل من التلقي الذي خُصَّ به معاصرو الهمذاني وأعقابه المباشرون مقاماته. وينظر القسم الثالث، المخصص للحريري، في الأنساق القديمة للقراءة بالقياس إلى الأعراف الحديثة للقراءة.
ونعتقد أنه آن الأوان للانكباب على المقامة التي ظلت أمدًا طويلًا معروضة في متحف يعلوها الغبارشيئًا فشيئا. ومن حين لآخر، كان يذهب سائحون أو مواطنون لتأملها نافضين برؤوسهم باستياء أو نافخين صدورهم بكبرياء. ماذا نصنع بالهمذاني والحريري؟ ونحن متفقون على أن هذه الأسئلة عسيرٌ حلها إذ نحن مورطون فيها. والحال إننا نعكف على درس أنفسنا حين نعكف على النص الكلاسيكي، والخطاب عن الماضي هو الآن في ذاته خطاب عن الحاضر. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:



سنة النشر : 2001م / 1422هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 9.2 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة المقامات السرد والأنساق الثقافية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل المقامات السرد والأنساق الثقافية
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
عبد الفتاح كيليطو - Abdelfattah Kilito

كتب عبد الفتاح كيليطو كاتب مغربي ولد في 1945 ، بمدينة الرباط ، المغرب . كتب العديد من الكتب باللغتين العربية والفرنسية ، وكتب أيضاً في مجلات مثل الدراسات الإسلامية تابع دراسته في ثانوية مولاي يوسف، ثم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. حاصل على دكتوراه دولة من جامعة السوربون الجديدة عام 1982، حول موضوع السرد والأنساق الثقافية في مقامات الهمداني والحريري. يعمل أستاذاً بكلية الآداب جامعة محمد الخامس، الرباط، أكدال، منذ سنة 1968. ألقى العديد من المحاضرات، وشارك في لقاءات ثقافية في المغرب وخارجه، وعضو في اتحاد كتاب المغرب. قام بالتدريس كأستاذ زائر بعدة جامعات أوروبية وأمريكية من بينها جامعة بوردو، والسوربون الجديدة، الكوليج دو فرانس، جامعة برينستون، جامعة هارفارد. شكلت أعماله موضوع مقالات وتعليقات صحفية، وكتب، وأبحاث جامعية، بالعربية والفرنسية. نقلت بعض أعماله إلى لغات من بينها "الإنجليزية، والفرنسية، واللمانية، والإسبانية، والإيطالية". ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الأدب والغرابة: دراسات بنيوية في الأدب العربي ❝ ❞ أبو العلاء المعري أو متاهات القول ❝ ❞ المقامات السرد والأنساق الثقافية ❝ ❞ أبو العلاء المعري أو متاهات القول ❝ ❞ الة والتناسخ عبد الفتاح كليطو ❝ ❞ الأدب والارتياب ❝ ❞ والله ان هذه الحكاية لحكايتى ❝ ❞ لن تتكلم لغتي ❝ ❞ المنهجية في الأدب والعلوم الإنسانية ❝ الناشرين : ❞ دار الطليعة للطباعة والنشر ❝ ❞ منشورات المتوسط ❝ ❞ دار توبقال للنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب عبد الفتاح كيليطو
الناشر:
دار توبقال للنشر
كتب دار توبقال للنشرتأسست دار توبقال للنشر سنة 1985 من طرف كتاب وجامعيين مغاربة. صدرت عناوينها الأولى في 5 نوفمبر 1985. مع حلول سنة 2013 احتفلت دار توبقال للنشر بمرور ثمانية وعشرين سنة على إصداراتها الأولى. إصداراتها تتنوع إصداراتها بالعربية وترجماتها إلى العربية وبالفرنسية، وتتوزع إصداراتها على سلاسل من بينها : المعرفة التاريخية المعرفة الفلسفية المعرفة الأدبية المعرفة الاجتماعية نصوص أدبية المعرفة الاقتصادية المعرفة اللسانية أعمال جامعية علوم وتكنولوجيا ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الأدب والغرابة: دراسات بنيوية في الأدب العربي ❝ ❞ الرمز والسلطة ❝ ❞ الفلسفة فناً للعيش ❝ ❞ الفكر والمستقبل ❝ ❞ الأدب في خطر ❝ ❞ المقامات السرد والأنساق الثقافية ❝ ❞ حضارة الموحدين ❝ ❞ الرحلة الاخيرة ❝ ❞ نحن والمسيحية في العالم العربي وفي العالم ❝ ❞ مكتاباتهم ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمد عابد الجابرى ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ عبد الله العروي ❝ ❞ بيير بورديو ❝ ❞ إدغار موران ❝ ❞ عبد الفتاح كيليطو ❝ ❞ محمد المنوني ❝ ❞ أندريه جيد ❝ ❞ هشام شرابي ❝ ❞ عبد السلام بنعبد العالى ❝ ❞ عز الدين عناية ❝ ❞ د غراهارد سبيكويوس د توماس فندلر ❝ ❞ عبد المجيد جحفة ❝ ❞ موريس بلانشو ❝ ❞ روس إ. دان ❝ ❞ ترفيتان تودوروف ❝ ❞ محمد آيت حنا ❝ ❞ محمد الديوري ❝ ❞ محمد سبيلا ❝ ❞ راي جاكندوف ❝ ❞ كيب ثورن ❝ ❞ ألان شالمرز ❝ ❞ إدريس الكراوي ❝ ❞ حفيظ بوطالب جوطي ❝ ❞ محمد الرحالي ❝ ❞ عبد الجليل ناظم ❝ ❞ عبد الإله سليم ❝ ❞ الحسين سحبان ❝ ❞ بيرنار مييج ❝ ❞ إدريس الخطاب ❝ ❞ دينا عادل غراب ❝ ❞ عبد الرزاق تورابي ❝ ❞ كمال الساقي ❝ ❞ منطرش عبد الحق ❝ ❞ عمر فتحي ❝ ❞ أحمد القصوار ❝ ❞ خالد المنوني ❝ ❞ أحمد بو حسن ❝ ❞ فيصل كريم الظفيري ❝ ❞ عبد العزيز النويضي ❝ ❱.المزيد.. كتب دار توبقال للنشر