فهرس مكتبة كتب الأدب مكتبة تحميل الكتب مجانا

فهرس مكتبة كتب الأدب

كتب الأدب ، كتب الأدب العربى الحديث ، اشهر كتب الادب العربى ، كتب ادبية مشهورة PDF ، كتب الادب العربى القديم ، افضل كتب الادب ، كتب الادب فى العصر الجاهلى ، كتب العصر الجاهلى ، كتب ادبية ينصح بقرائتها ، كتبة ادبية للقراءة ، كتب الادب العربى اون لاين ، كتب ودراسات أدبية ونقدية ، كتب ادبية عربية ، كتب ادبية أوربية وأجنبية ، كتبPDF مجانا ، أمهات كتب الأدب العربى ، أمهات كتب الأدب الأجنبى ، كتب النقد المسرحى ، كتب النقد الشعرى ، كتب الأدب النثرى ، دراسات فى الادب ، كتب فى ادب المرأة ، كتب فى أدب النوبة ، كتب ادبية متنوعة ، تحميل وقراءة أونلاين كتب أدب ، كتب فى الخطابة ، كتب فى البلاغة ، كتب فى الشعر ، كتب فى الأدب الإسلامى ، كتب فى الادب الحديث ، الادب الحديث ، أدب الرحلة عند العرب ، الأدب النسائى المعاصر ، مختارات تراثية من الأدب والفكر والحضارة ، ادب الخواص ، الأدب الكبير ، الأدب الصغير ، روايات رومانسية ، روايات توثيقية ، روايات خيالية ، روايات عربية ، روايات كاملة طويلة ممتعة للقراءة ، روايات عربية كاملة ، روايات اجنبية كاملة ، روايات رومانسية PDF ، روايات PDF للتحميل ، روايات جريئه ، روايه ابي انام بحضنك واصحيك بنص الليل كامله ، روايات قصيره ، روايات حب ، روايه جريئه جدا جدا جدا ، روايات سعوديه ، روايات مصرية ، روايات تونسية ، روايات تركية ، روايات فرنسية ، روايات انجليزية ، روايات امريكية ، روايات قديمة ، روايات يابانية ، روايات اسيوية ، روايات هندية ، روايات عن الحب ، روايات ايجابية ، روايات عالمية ، فهرس مكتبة كتب الأدب | مكتبة تحميل الكتب مجانا.

🏛 المكتبات:



🗺️ خريطة توزيع تصنيفات المكتبة:

  • 1- مكتبة كتب الأدب

    كتب الأدب ، كتب الأدب العربى الحديث ، اشهر كتب الادب العربى ، كتب ادبية مشهورة PDF ، كتب الادب العربى القديم ، افضل كتب الادب ، كتب الادب فى العصر الجاهلى ، كتب العصر الجاهلى ، كتب ادبية ينصح بقرائتها ، كتبة ادبية للقراءة ، كتب الادب العربى اون لاين ، كتب ودراسات أدبية ونقدية ، كتب ادبية عربية ، كتب ادبية أوربية وأجنبية ، كتبPDF مجانا ، أمهات كتب الأدب العربى ، أمهات كتب الأدب الأجنبى ، كتب النقد المسرحى ، كتب النقد الشعرى ، كتب الأدب النثرى ، دراسات فى الادب ، كتب فى ادب المرأة ، كتب فى أدب النوبة ،..
      عدد الأقسام 12
    • 1-1- كتب الأدب عدد الكتب: 524

      عَرَف مصطلح الأدب خلافًا طويلًا بين الأدباء، فعند العرب حمل في العصر الأموي والعباسي معنيين: معنى أخلاقيًّا، وآخرَ تعليميًّا، إلا أنه في القرنين الثاني والثالث بدأ يُستخدم للدلالة على القواعد الخاصة التي يجب مراعاتها عند الكتابة. ومنذ بداية العصر الحديث، أخذ يطلق بعمومية -في كل العالم وعند العرب خاصة- على كل ما أنتجه العقل البشري واستخدم اللغة مهما كان موضوعه وأسلوبه في العلم والفلسفة والأدب، حتى قيل: "أدبيات العلم كذا ..."، ولكنه بصورة خاصة، عرف بأنه التعبير اللغوي بالأشكال الأدبية..
        عدد الأقسام الفرعية: 1
      • 1-1-1- أدب الحداثة عدد الكتب: 9

        هذا القسم يشمل مجموعة من كتب أدب الحداثة لقد بدأ الباحثون والنقاد والأدباء والشعراء، البحث في الكشف عن ظاهرة الحداثة بهدف تفسيرها وتوجيهها وصقلها وتصحيح مسارها. وقد أُطْلِقَت الحداثةُ في عصرنا،على التحولات الفكرية التي حصلت في العصر الذي تلا النهضة الأوروبية بعد الثورة الفرنسية، ومع مرور الأيام كثر استعمال مصطلح «الحداثة»، في غير مجال حتى التبس الأمر في مدلول هذا اللفظ. وضح معاجم اللغة أن الحداثة، مصدر من الفعل « حَدَثَ «، وتعني نقيض القديم، والحداثة أول الأمر وابتداؤه، وهي الشباب..




    • 1-2- كتب الأدب عدد الكتب: 288

      الأدب هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر.


    • 1-3- روايات الأدب الألماني المترجمة عدد الكتب: 63

      الأدب الألماني هو أدب الأمم الناطقة بالألمانية في وسط أوروبا، ويضم آثارًا أدبية من ألمانيا والنمسا وسويسرا ومن مناطق متاخمة مثل الألزاس وبوهيميا وسيليزيا. مجموعة من الكتب والروايات الادبية الالمانية مترجمة للغة العربية.


    • 1-4- أدبية متنوعة عدد الكتب: 788

      ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل في أدبية متنوعة
        عدد الأقسام الفرعية: 9
      • 1-4-1- كتب الادب والتراث عدد الكتب: 262

        تاريخ الأدب هو التطور التاريخي للكتابة النثريه والشعريه التي تقدم للقارئ اوالمستمع اوالمشاهد المتعه والثقافة والعلم فضلا عن التطور في التقنيات الأدبية المستخدمة في ايصال هذه القطع ببعضها. ليست كل الكتابات ادباً. كتب التاريخ لنشأة وتطور والعصور التاريخية التي ألمت الأدب العربي.

      • 1-4-2- كتب الادب المقارن عدد الكتب: 27

        الأدب المُقارن هو علم الانتقال من بلد إلى آخر ، من لغة إلي أخرى ، ومن شكل تعبيري إلى آخر. وهو فن منهجي يبحث عن علاقات التشابه والقرابة والتأثير، كما يسعي للتقريب بين الأدب وبين مجالات التعبير والمعرفة الأخرى ، وكذلك إلى التقريب بين الظواهر والنصوص الأدبية بعضها وبعض ، سواء المُتباعدين منهم وغير المُتباعدين لهذه النصوص في الزمان والمكان .

      • 1-4-3- أدب السجون عدد الكتب: 310

        أدب السجون هو نوع أدبي يصف الأدب المكتوب عندما يكون الكاتب مقيد في مكان ضد إرادته، مثل السجن أو الإقامة الجبرية، ويمكن أن تكون الأدبيات حول السجن، أو عن مرحلة قبله، أو مكتوبة أثناء إقامة الكاتب في السجن وإما أن يكون مذكرات أو قصصي أو محض خيال.

      • 1-4-4- كتب ادب الطفل عدد الكتب: 16

        كتب ودراسات حول أدب الأطفال أدب الطفل هو نوع من الفن الأدبي يشمل أساليب مختلفة من النثر والشعر المؤلفة بشكل خاص للأطفال والأولاد دون عمر المراهقة. بدأ تطور هذا النوع الأدبي في القرن السابع عشر في أوروبا، وأخذ يزدهر في منتصف القرن العشرين مع تحسين أنظمة التعليم في جميع أنحاء العالم، مما زاد من طلب المؤلفات المخصصة للأطفال بلغات مختلفة،

      • 1-4-5- كتب الادب التاريخى عدد الكتب: 22

        تاريخ الأدب هو التطور التاريخي للكتابة النثرية والشعرية التي تقدم للقارئ أوالمستمع أوالمشاهد المتعة والثقافة والعلم فضلا عن التطور في التقنيات الأدبية المستخدمة في ايصال هذه القطع ببعضها. ليست كل الكتابات أدباً. بعض المواد المسجلة خطياً كبيانات مثال (سجلات الشيكات) لاتعتبر أدباً. وهذه المقالة تعنى فقط بتطور الأعمال السابق تعريفها.

      • 1-4-6- كتب ادب الحديث عدد الكتب: 12

        كتاب تطور الأدب الحديث فى مصر pdf تأليف د أحمد هيكل، هذا الكتاب في أصله الأول يدور عن الشعر، والقليل من النثر، وفى الحديث عن الشعر تناول الكاتب التاريخ السياسي الحزبي في مصر وتأثيرها على الحياة الشعرية، يعلن الكاتب فى هذا المؤلف أن الأدب المصرى كان متصنًعا في عصر قبل الإحياء ثم جاء البارودي فبعثه من مرقده وسار على النهج المحافظون وفي مقدمتهم شوقي وحافظ، ثم جاء شعراء الديوان ووقفوا ضدهم وجعلوا الشعر وجدانيًا ذهنيًا فلسفيًا، ثم جاء شعراء أبوللو ومضوا بالشعر خطوات فساح في الرومانسية والرمزية ....

      • 1-4-7- الادب الاسلامي عدد الكتب: 25

        الأدب في الإسلام والأدب الإسلامي لقد فتح الدين الإسلامي للأدب العربي أفقاً جديداً بما أتاه به من معانٍ جديدة، كما أنه مَهَرَ اللغة العربية بألفاظ جديدة. وكان الأثر الأكبر للقرآن، ويلحق بالقرآن الحديث، وهو ما ورد عن محمد من قولٍ قاله، أو حكاية فعل فعله؛ وقد أضيف إلى ذلك أخبارًا نُقِلت عن الصحابة.

      • 1-4-8- كتب الادب الاجتماعى عدد الكتب: 10

        يقول المؤلف السيد يسين عن هذا الكتاب الهام: الكتاب الذى أقدم له عبارة عن سلسلة من المقالات التى كتبتها عقب عودتى من فرنسا فى نهاية عام 1967، وهذه المقالات العشر جميعاً، التى أصبحت تكون فصول الكتاب، تمثل فى الواقع مشروعاً متكاملاً، الهدف منه رسم المعالم الأساسية لعلم الاجتماع الأدبى. غير أننى وجدت أن المدخل الضرورى لذلك هو التعريف بالمعركة المهمة التى دارت بين "النقد القديم" و"النقد الجديد" فى فرنسا لصلتها الوثيقة بالموضوع. وإذا كانت القاعدة الأساسية فى البحث العلمى أن المسح ينبغى..

      • 1-4-9- كتب ادب المراة عدد الكتب: 8

        كتاب أدب المرأة دراسات نقدية للكاتب مجموعة من الأدباء والكتاب , نقدٌ أدبي جوهره النظرية النسوية أو بشكل أوسع سياسات النسوية، حيث يعتمد على تصورات ومبادئ هذه الحركة في نقد اللغة في الأدب. تهدف هذه المدرسة الفكرية إلى تحليل ووصف الطرق المستخدمة في الأدب والتي تصور الهيمنة الذكورية في سردها عن طريق البحث في الدوافع المادية والاجتماعية والسياسية والنفسية المضمنة في النصوص، ويمكن القول بأن هذا التوجه الفكري والنقد للنصوص قد أثر في طريقة تحليل ودراسة النصوص الأدبية كما أنه غير العرف العام فيما..




    • 1-5- كتب النقد الأدبي عدد الكتب: 130

      النقد هو تعبير مكتوب أو منطوق من متخصّص يسمى ناقدًا، عن الجَيِّد والرديء في أفعال أو إبداعات أو قرارات يتخذها الإنسان أو مجموعة من البشر في مختلِف المجالات من وجهة نظر الناقد. كما يذكر مكامن القوة ومكامن الضعف فيها، وقد يقترح أحيانا الحلول. وقد يكون النقد في مجال الأدب، والسياسة، والسينما، والمسرح وفي مختلف المجالات الأخرى.


    • 1-6- الشعر العربى عدد الكتب: 321

      الشعر العربي وله تعريفات عدة وتختلف تبعا لزمانها وقديما فقد عرّف الشعر بـ (منظوم القول غلب عليه؛ لشرفه بالوزن والقافية، وإن كان كل علم شعراً)، (ابن منظور: لسان العرب)، و عرّف أيضا بـ (هو: النظم الموزون، وحده ما تركّب تركباً متعاضداً، وكان مقفى موزوناً، مقصوداً به ذلك. فما خلا من هذه القيود أو بعضها فلا يسمى (شعراً) ولا يُسمَّى قائله (شاعراً)، ولهذا ما ورد في الكتاب أو السنة موزوناً، فليس بشعر لعدم القصد والتقفية، وكذلك ما يجري على ألسنة الناس من غير قصد؛ لأنه مأخوذ من (شعرت) إذا فطنت وعلمت، وسمي..
        عدد الأقسام الفرعية: 2
      • 1-6-1- دواوين شعر عدد الكتب: 267

        هذا القسم يشمل العديد من دواوين الشعر المميزة الديوان عند الشعراء هو كتاب جمعت فيه قصائد لشاعر واحد. الديوان نوع أدبي معروف في الشعر العربي والفارسي والعثماني والهندي.

      • 1-6-2- الشعر والمسرح عدد الكتب: 29

        الشعر المسرحي هو الفن الذي يتبنى الشعر سواء كان عموديا أو غير عمودي, لكتابة الحوار المسرحي و يطلق عليه أحيانا: المسرح الشعري, الدراما الشعرية, المسرحية الشعرية, الشعر الدرامي , ودلالة هذه المصطلحات جميعا متقاربة و ذلك في مقابل توظيف النثر فيما يعرف بالمسرح النثري.




    • 1-7- الادب العالمى عدد الكتب: 32

      الادب العالمى هو ركن خاص من كتب الادب يُشير مُصطلح الأدب العالمي في سياق الكلام إلى مجموعةِ الآداب الوطنية القومية في العالم، ويُقصَد به بشكلٍ خاصّ بلوغ الآداب القومية المختلفة حضوراً عالمياً بفضل تطور وسائل الطباعة والنشر والنقل، إذ أحدَث ذلك تأثيراً في واقع الآداب، وأخرجها من حدودها القومية الضيقة باتجاه العالمية، لتجتمع أرقى الأعمال الأدبية من مختلف الآداب تحت مظلة أدب عالمي واحد؛ فهو الأدب الذي اجتاز الحدود بين الدول، وترجم إلى كثير من لغات العالم، وحقق انتشارًا واسعًا، وشهرة..
        عدد الأقسام الفرعية: 3
      • 1-7-1- كتب الادب العالمى المترجم عدد الكتب: 83

        يُشير مُصطلح الأدب العالمي في سياق الكلام إلى مجموعةِ الآداب الوطنية القومية في العالم، ويُقصَد به بشكلٍ خاصّ بلوغ الآداب القومية المختلفة حضوراً عالمياً بفضل تطور وسائل الطباعة والنشر والنقل، إذ أحدَث ذلك تأثيراً في واقع الآداب، وأخرجها من حدودها القومية الضيقة باتجاه العالمية، لتجتمع أرقى الأعمال الأدبية من مختلف الآداب تحت مظلة أدب عالمي واحد؛ فهو الأدب الذي اجتاز الحدود بين الدول، وترجم إلى كثير من لغات العالم، وحقق انتشارًا واسعًا، وشهرة كبيرة، بفضل ما يمتلك من خصائص فنية، تتمثل..

      • 1-7-2- كتب المسرح العالمى عدد الكتب: 12

        ترجع نشأة الفن المسرحي حسب المؤرخين و الباحثين إلى تلك الاحتفالات و الطقوس الدينية المرتبطة بكل الحضارات القديمة بما فيها الحضارة الفرعونية القديمة، على الرغم من أن الباحثين يعزون البداية الحقيقية للمسرح في شكله المتقدم و في قوالبه المنتظمة إلى الحضارة الإغريقية و احتفالات الاله ديونيزوس.الفراعنة قبل ذلك عرفوا اشكالا الفرجة و الاحتفال، والدليل مخطوط لمسرحية دينية مصرية كتبت قبل 2000 سنة ق.م، تؤرخ لقصة الاله أوزوريس وبعثه وهو المكلف بمحاكمة الموتى في الاساطير الفرعونية و الذي قال على يد..

      • 1-7-3- قصص وروايات عالمية عدد الكتب: 17

        رواية القصص، هي نقل الأحداث بالكلمات والصور وغالباً ما يكون ذلك ارتجالاً أو بتجميل الأحداث. تشارك القصة في الثقافات المختلفة كوسيلة ترفيه أو تعليم أو لحفظ التراث الثقافي وغرس القيم المعنوية. العناصر الحاسمة في القصص ورواية القصص هي الشخصيات الخيالية والحبكة ووجهات النظر الأدبية. رواية القصص تسبق الكتابة، فقد كانت الأشكال الأولى لرواية القصص عبارة عن رواية شفوية مع الإيماءات والتعابير الجسدية. كما أنها كانت جزءاً من الطقوس الدينية؛ كما اعتبر الفن الصخري شكل من أشكال رواية القصص في عدد من..




    • 1-8- خواطر أدبية عدد الكتب: 38

      خواطر أدبية راقية ، هناك كتاب كثيرون يكتبون خواطر أدبية رائعة راقية، خواطر تضمن الكثير من خلاصة التجارب الحياتية التي مروا بها حتى يستفاد منها الأخرين، وحتى لا يكررون أخطائهم مرة أخرى. ولم تقتصر المجالات على نوع مجال واحد، بل يمكن أن تكون الخواطر في مجالات عديدة، ولكن معظمها يكون اجتماعي ويتناول العلاقات الاجتماعية وتأثيرها على الفرد والمجتمع.
        عدد الأقسام الفرعية: 2
      • 1-8-1- يوميات وخواطر عدد الكتب: 8

        اليوميات هي عبارة عن سجل (على هيئة كتاب) حيث يحتوي على مداخل منفصلة مرتبة على حسب تاريخ الإبلاغ عن ما حدث خلال يوم أو أي فترة أخرى فاليوميات من أجل المؤسسات تلعب دورا في العديد من الجوانب الإنسانية، بما فيها السجلات الحكومية على سبيل المثال(هانسارد) والأعمال التجارية ودفاتر الحسابات والسجلات العسكرية.فقد تحتاج المدارس وأولياء الأمور لتعليم أولادهم الحفاظ على اليوميات من أجل تشجيعهم للتعبير عن مشاعرهم، وتعزيز الفكر. عموما فاليوم يستخدم المصطلح للدلالة للمذكرات شخصية، والتي يمكن أن..

      • 1-8-2- دراسة نقدية عدد الكتب: 2

        هو فن تفسير الأعمال الأدبية، وهو محاولة منضبطة يشترك فيها ذوق الناقد وفكره، للكشف عن مواطن الجمال أو القبح في الأعمال الأدبية. والأدب سابق للنقد في الظهور، ولولا وجود الأدب لما كان هناك نقد أدبي لأن قواعده مستقاة ومستنتجة من دراسة الأدب. إن الناقد ينظر في النصوص الأدبية شعرية كانت أو نثرية ثم يأخذ الكشف عن مواطن الجمال والقبح فيها معللاً ما يقوله ومحاولاً أن يثير في نفوسنا شعور بأن ما يقوله صحيح وأقصى ما يطمح إليه النقد الأدبي، لأنه لن يستطيع أبداً أن يقدم لنا برهاناً علميا يقيناً. ولذا لا..




    • 1-9- ادب البلدان الغربية عدد الكتب: 132

      قسم ادب البلدان الغربية هو ركن رئيسى من مكتبة الادب حيث تشمل مجموعة من الاقسام الفرعية وهى الأدب الغربي ويُعرف أيضاً باسم الأدب الأوروبي، هو الأدب المكتوب في سياق الثقافة الغربية في لغات أوروبا، بما في ذلك تلك التي تنتمي إلى عائلة اللغات الهندو أوروبية بالإضافة للعديد من اللغات ذات الصلة الجغرافية والتاريخية مثل البشكنشية والمجرية. يعتبر الأدب الغربي أحد العناصر المميزة للحضارة الغربية
        عدد الأقسام الفرعية: 9
      • 1-9-1- كتب الادب الانجليزى عدد الكتب: 72

        هذا القسم يشمل الاقسام الفرعية التي تحتوي علي لأدب الإنجليزي (بالإنجليزية: English literature)، وهو يشمل ما يكتبه الكُتَّاب من إنجلترا وأسكتلندا وويلز باللغة الإنجليزية في مجالات الشعر والنثر والمسرحية. وهو أدب غني بالروائع في مختلف المجالات الأدبية، كما أنه من أقدم الآداب الغربية. This section includes sub-sections that contain English literature, which includes what is written by writers from England, Scotland and Wales in the English-language poetry, prose and drama areas.,

      • 1-9-2- كتب الادب الفرنسى عدد الكتب: 103

        المحتوي هذا القسم يشمل الاقسام الفرعية التي تحتوي علي الادب الفرنسي الأدب الفرنسي هو من أثرى آداب الأمم، سواء في الشعر أو المسرح أو الرواية، وهو أيضا من أكثر الآداب تأثيرًا، فالحركات الأدبية والفكرية الفرنسية، تعد روايات الأدب الفرنسي من أفضل الروايات علي مستوي العالم , Contenu Cette section comprend des sous-sections contenant Littérature française , que ce soit dans la poésie ou le théâtre ou le roman, il est aussi lun des ouvrages les plus influents, Les romans de la littérature française des meilleurs romans sur le niveau mondial

      • 1-9-3- كتب الادب الكورى واليابانى والصينى عدد الكتب: 31

        هذا القسم يشمل مجموعة من رويات الأدب الياباني والكوري والصيني الأدب الياباني هو الأعمال الأدبية المكتوبة باللغة اليابانية. الأدب الصيني، من أشهر وأعرق الآداب في العالم. وقد قدّم الكُتّاب الصينيون أعمالاً مهمة على مدى 3000 عام تقريبًا. الأدب الكوري هو الإنتاج الادبي المتكوب باللغة الكورية في شبه الجزيرة الكورية. مجموعة كتب وروايات الادب الصيني , الياياني والكوري الأدب الكوري هو الإنتاج الادبي المتكوب باللغة الكورية في شبه الجزيرة الكورية. وينقسم إلى أدب قديم كلاسيكي وحديث. وكان الأدب..

      • 1-9-4- كتب الادب الاسبانى والبرتغالى عدد الكتب: 19

        الأدب الإسباني (بالإسبانية: Literatura española) بشكل عام يُشير إلى كل أدب كتب باللغة الإسبانية في إسبانيا. مجموعة من كتب وروايات الادب الأسباني والبرتغالي

      • 1-9-5- كتب الادب الاسكندنافى عدد الكتب: 16

        أدب الدول الإسكندنافية أو أدب الشمال هو الأدب في لغات دول الشمال من شمال أوروبا . و بلدان الشمال الأوروبي تشمل الدنمارك وفنلندا و أيسلندا والنرويج. مجموعة من كتب وروايات الادب الإسكندنافي

      • 1-9-6- كتب الادب الامريكى عدد الكتب: 51

        يشير الأدب الأميركي إلى الأعمال المكتوبة أو الأدبية التي تم كتابتها في منطقة أمريكا الاستعمارية. كانت أمريكا في مطلع التاريخ عبارة عن مجموعة من المستعمرات البريطانية، تمتد على طول الساحل الشرقي لما تسمى اليوم بالولايات المتحدة الأمريكية. وبالتالي، يرتبط تراث الأدب الأميركي بتراث الأدب الإنجليزي، ومع ذلك فالخواص المميزة للأدب الأميركي والإنتاج الكبير الخاص به جعل له طريقا مختلفا.

      • 1-9-7- كتب الادب البريطانى عدد الكتب: 28

        هذا القسم يعرض محتوى خاص بالأدب البريطاني الأدب الإنجليزي (بالإنجليزية: English literature)، وهو يشمل ما يكتبه الكُتَّاب من إنجلترا واسكتلندا وويلز باللغة الإنجليزية في مجالات الشعر والنثر والمسرحية. وهو أدب غني بالروائع في مختلف المجالات الأدبية، كما أنه من أقدم الآداب الغربية. ولا تشمل هذه المقالة التي تستعرض تاريخ الأدب الإنجليزي آداب الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وأيرلندا. محتويات الأدب الإنجليزي القديم (500-1100) الأدب الإنجليزي الوسيط (1100-1485) نشوء قصص المغامرات الخيالية..

      • 1-9-8- كتب الادب الروسى عدد الكتب: 12

        الأدب الروسي يحتوي على عدد من الروائع التي تعتبر من أعظم الأعمال الأدبية العالمية، خاصة في مجالي الرواية والشعر، ويعكس هذا الأدب تأثرًا كبيرًا بالتطورات التاريخية التي طرأت على روسيا كاعتناق المسيحية والغزو التتاري. وظهرت أعظم الأعمال الشعرية والنثرية والمسرحية الروسية في القرن التاسع عشر الميلادي. كانت بدايات الأدب الروسي عام 988م، وكان معظمه في تلك الفترة دينيا على شكل مواعظ وأناشيد وسير للقديسين. وقد كتب رجال الدين الجزء الأكبر من هذا الأدب، وكانوا أيضا قرّاءه. أما الأدب اللاديني فأهم..

      • 1-9-9- كتب الادب الالمانى عدد الكتب: 1

        الأدب الألماني هو أدب الأمم الناطقة بالألمانية[؟] في وسط أوروبا، ويضم آثارًا أدبية من ألمانيا والنمسا وسويسرا ومن مناطق متاخمة مثل الألزاس وبوهيميا وسيليزيا. واللغة التي كتب بها أغلب الأدب الألماني هي اللغة الألمانية العليا، لغة جنوب ووسط ألمانيا. ويمكن تقسيم الأدب الألماني إلى أربع فترات، بناء على تغيرات حدثت في اللغة الألمانية العليا القديمة؛ والألمانية العليا الوسيطة؛ والألمانية العليا الجديدة الأولى؛ والألمانية العليا الجديدة. وقد كان أول ازدهار للأدب الألماني في عهد الألمانية..




    • 1-10- النثر العربى عدد الكتب: 48

      النثر العربي هو كل نثر أدبي مكتوب باللغة العربية، وهو يعد بالإضافة إلى الشعر العربي من الأشكال الأدبية للكتابة قد يكون فيه سمات جمالية كالطباق والسجع وغيرها، وتعتبر معظم الأعمال الأدبية نثرا. يتكون النثر من الكتابة التي لا تلتزم بأية هياكل رسمية خاصة (غير القواعد النحوية) أو هو كتابة غير شعرية. النثر هو الكتابة ببساطة عن شيء دون المحاولة بالضرورة أن يكون ذلك بطريقة جميلة، أو باستخدام الكلمات الجميلة. كتابة النثر يمكن بالطبع أن تتخذ شكلاً جميلاً ليس بفضل الميزات البلاغية التجميلية للكلمات..
        عدد الأقسام الفرعية: 5
      • 1-10-1- مقالات عدد الكتب: 54

        المقالة نوع من الأدب، هي قطعة إنشائية، ذات طول معتدل تُكتب نثراً، وتُهتمُّ بالمظاهر الخارجية للموضوع بطريقة سهلةٍ سريعة، ولا تعنى إلا بالناحية التي تمسُّ الكاتب عن قرب. رأى النور في عصر النهضة الأوروبية، واتخذ مفهومه من محاولات التي أطلق عليها اسم Essais، و"الفصل" (صيد الخاطر) كما عرفه العرب أقدم رائد للمقالة في الآداب العالمية، ذلك أن الفصل في الأدب العربي قد ظهر قبل ظهور مقالات مونتاني إمام هذا الفن غير مدافع بين الأوروبيين، فقد ظهر فن المقالة لأول مرة في فرنسا سنة 1571م، ثم ظهر بعد ذلك..

      • 1-10-2- نصوص نثرية عدد الكتب: 23

        نصوص نثرية قصيرة 1- تناثرت أوراق ذاكرتي بين وطن قذفني إلى غابات البشر المتحضر ، ووطن احتوى أوراقي المتناثرة دون ترتيب ، فأنا اليوم لم أعد انسان القيود والعبودية ، رغم الفوضى والضجيج اللذين يغتالا بعض تفكيري . 2- لن أنساب مع مياه النهر التي تجرف بطريقها كل الحصى و الرمال ، والاعشاب اليابسة والخفيفة ، و أوراق الاشجار المتساقطة هنا وهناك لتكون طمرا مجهول الهوية . 3 – عندما تجف البحار ، ويقف نمو الاشجار ، عندما تتساقط كل النجوم ، وتتحول الشمس إلى كتلة جليد ، والقطب الشمالي إلى بركان ملتهب دائم..

      • 1-10-3- روايات وقصص ادبية عدد الكتب: 8

        الرواية هي سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية أو واقعية وأحداثاً على شكل قصة متسلسلة، كما أنها أكبر الأجناس القصصية من حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث، وقد ظهرت في أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً في القرن الثامن عشر، والرواية حكاية تعتمد السرد بما فيه من وصف وحوار وصراع بين الشخصيات وما ينطوي عليه ذلك من تأزم وجدل وتغذيه الأحداث.

      • 1-10-4- رسائل عدد الكتب: 18

        لقد تقاسم النثر الفني في العصور القديمة جنسان أدبيان هما: الخطب والرسائل؛ فإذا ما ذكر، انصرفت الأذهان إليهما دون غيرهما نظرا لما يتميزان به من حضور متميز، وما يتبوآنه من منزلة رفيعة بين أجناس الأدب وفنونه؛ هذا بالإضافة إلى ما اضطلعا به من أدوار ووظائف في الحياة الأدبية والاجتماعية والدينية والسياسية والإدارية. وهكذا يندرج ضمن هذا النثر الفني ما يصطلح عليه بـ”أدب الرسائل” الذي يشكل جنسا أدبيا قائما بذاته، إذ تنضوي تحته هو الآخر أنواع من الرسائل المختلفة أسلوبا وموضوعا،..

      • 1-10-5- كتب المسرح العربى عدد الكتب: 11

        كان المسرح وما یزال ھو النقطة التي یبدأ منھا، عادة، انطلاق الشرارة نحو الثقافة والتطور والمساعدة في تطویر المجتمعات، والوصول إلى حال أفضل، وعلى مر الأزمان خضع للتحویر والتشكیل سواء كان ذلك في شكل خشبة، أم في شكل العروض التي تمثل داخله، بل إن دور التمثیل نفسھا كانت موضعاً للتغییر والتبدیل، فقدم الأدب المسرحي في المیادین، وخارج المعابد، وداخل الكنائس، ومّر بمراحل كثیرة حتى أقیمت له دور التمثیل الحالیة، المسرح لیس مجرد وسیلة ترفیھیة، وإنما یتخطى دوره ذلك، ففي فترات عظمته جاھد كتابه وممثلوه..




    • 1-11- فنون ادبية وسينما عدد الكتب: 6

      فنون ادبية و سينما هو قسم رئيسى من مكتبة الادب العلاقة بين الأدب والسينما علاقة ترابطية بشكل كبير والأدب من الحاجات اللي ساهمت في تشكيل السينمالا شك أن العودة لتحويل الأعمال الأدبية إلى أفلام سيؤدي إلى إثراء للسينما المصرية وستقدم أعمالا راقية كنا نفتقدها، تعطينا مزيج سحري من السينما والأدب.. دعونا في البداية نتفق أن العمل الأدبي نوع من الفن مختلف عن السينما في نقاط ويتفق معها في نقاط: فالأدب يتميز عن السينما أنه لا يحد خيال القارئ فهو يترك له العنان ليتخيل أشكال الأبطال وطريقة كلامهم..
        عدد الأقسام الفرعية: 2
      • 1-11-1- سينما وفنون وإعلام عدد الكتب: 102

        تحميل وقراءة أونلاين كتب سينما وفنون وإعلام pdf مجانا. السينما هى صناعة التصوير المتحرك وعرضه للجمهور عبر شاشات كبيرة في دور العرض، أو على شاشات أصغر (التلفاز والحواسيب) وتعتبر السينما والفنون والإعلام المرآة التى تعكس ثقافة المجتمع وهنا نعرض لكم كتب سينم

      • 1-11-2- فن وسينما عدد الكتب: 14

        هو الفن المعنى بتصوير مشاهد تمثيلية لمجموعة من الممثلين سواء هواة أو محترفين ثم عرضها على شاشات دور العرض السينمائية.. بدأ فن السينما فى نهايات القرن التاسع عشر بالتحديد فى عام 1895 وكان الفيلم الواحد لا يتعدى طولة دقيقة وغالبا يصور مشهد واحد فقط .. ويعتبر لويس لوميير مخترع السينما، حيث هو الذى صنع أول جهاز لألتقاط وعرض الصور السينمائية .. بالطبع كانت الأفلام فى بدايات القرن العشرين صامته وبدائية الصنع إلى حد كبير لكنها كانت تشكل نقلة نوعية فى فن العرض للمشاهد الذى لم يعتد إلا على مشاهدة..




    • 1-12- اداب عربية عدد الكتب: 9

      أفضل الآداب هو الأدب العربي، فالأدب بالمُجمل هو كلّ الفروع والفنون والعلوم المسطورة على الورق والتي يمكن فهمها عبر القراءة البصرية، لكن مفهوم الأدب العربي فعلًا هو الأعمال الأدبية التي صنعها كُتّاب عرب من أجل حكاية قصة، إيصال معنى، أو إعطاء عبرة للقُرّاء بشكلٍ أو بآخر. لذلك، دراسة ذلك التخصص تُعتبر مليئةً بالمتعة والمعرفة، حيثُ أنت هنا لا تدرس فقط من أجل الحصول على وظيفة، بل أيضًا من أجل الاستمتاع بسنين دراستك الجامعية إلى أقصى حد.
        عدد الأقسام الفرعية: 7
      • 1-12-1- اداب عربية بعد الاسلام عدد الكتب: 2

        أدب الإسلامي، وإن كان وجودُه مِن أقدم العصور - حتى مِن العصر النبوي - إلا أنه اشتُهر بمذهب أدبيٍّ في الخميسنيات مِن القرن التاسعَ عشرَ الميلادي، والوقت الراهن هو العصر الذهبي للأدب الإسلامي؛ فقد أتاح لنا فرصة أن نَعرِف ما الأدب الإسلامي؟ وما هي نشأته؟ وما خصائصه؟ فهو موضَّح بالإيجاز في التالي: تعريف الأدب الإسلامي: إن الأدب الإسلامي هو: "الأدب الذي وُضع لبيان اعتقاد الإسلام وتعاليمه السَّمحَة بالمعنى الشامل، وهو ما يَنبع مِن روح الإسلام ومبادئه"، وهذا مُصطلح جديد، توجد له عدَّة..

      • 1-12-2- اداب عربية العصر العباسى عدد الكتب: 5

        العصر العباسي تعدّ الدولة العباسية الخلافة الإسلامية الثانية بعد سقوط الخلافة الاموية؛ فقد استطاع العباسيّون أن يستفردوا بالخلافة بعد إزاحة بني أميّة والقضاء عليهم، وقد ظلّ نجم الدولة العباسية ساطعًا مع استمرار خلفائها، حتى سقوطها على يد المغول، واسمها مشتق من اسم العبّاس نسبة لعمّ الرسول محمّد -صّلى الله عليه وسلم-، وهو أيضًا من السلالة الهاشميّة من قبيلة قريش في مكّة المُكرّمة، وقد قام على تأسيس الدولة العباسيّة رجال من سلالة العبّاس بن عبد المطلب، بالإضافة إلى اعتمادهم في تأسيسها على..

      • 1-12-3- اداب عربية قبل الاسلام عدد الكتب: 5

        العرب قبل الإسلام مصطلحٌ يُعبِّرُ عن أحوال العرب السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية في شبه الجزيرة العربية والمناطق التي سكنها العربُ قديماً قبل انتشار الإسلام، وتقع هذه المناطق جغرافيّاً ضمن ما يُعرف باسم الصفيحة العربية.وبدأت الدراسات عن تاريخ العرب القديم وشبه الجزيرة العربية بشكلٍ عامّ في العصر الحديث، تحديداً في القرن التاسع عشر، حيث أبدى المستشرقون اهتماماً كبيراً بدراسة هذا المجال، فقد تمكنوا من ترجمةِ ونشرِ عددٍ كبيرٍ من النقوش المكتشفة، وكذلك صياغةِ التاريخ بشكل..

      • 1-12-4- اداب عربية العصر العثمانى عدد الكتب: 2

        يطلق الأدباء على فتره حكم العثمانيين اسم عصر الانحطاط أو الاجترار في الأدب، ويبدأ هذا العصر العثماني من سقوط دولة المماليك 923هـ وينتهي باستيلاء نابليون على مصر عام 1213هـ. واتسم المجتمع في تلك العصور بالقلق وعدم الاستقرار والتدهور في مختلف نواحي الحياة، حيث اهتزت الأخلاق وخمدت الحمية وضعف سلطان الدين في نفوس المسلمين حتى اتصف الأدب في هذه الفترة بالانحطاط والتراجع دون الالتفات إلى دوره الفاعل في الحياة الثقافية والاجتماعية والحضارية. وكان الشعر أكثر الأنواع الأدبية تراجعًا؛ إذ ماتت فيه..

      • 1-12-5- اداب عربية العصر الحديث عدد الكتب: 0

        كان الأدب العربي قبل بداية القرن التاسع عشر يعيش حالة من الركود في ظلِّ سيطرة الدولة العثمانية على البلاد العربية، وحالة الركود هذه التي كان يعيشها العرب بشكل عام انعكستْ تمامًا على الأدب في تلك الفترة، فكان نتاج الأدباء العرب محدودًا، ولم يأخذ الأدب العربي في هذا العصر حقه الكامل إلى أن جاء الأدب الحديث مع اختلاط العرب بالحضارات المجاورة واطلاعهم على الآداب الأخرى، وقد بدأ الأدب العربي يرجع شيئًا فشيئًا إلى عصور الازدهار، حيث اتخذ الأدب في العصر الحديث في العالم العربي منحى جديدًا بدخول..

      • 1-12-6- اداب عربية عصر المماليك عدد الكتب: 1

        ازدهرت الحركة الأدبية في العصر المملوكي ازدهاراً كبيراً. فقد نشأت مدرسة مصرية شهيرة اختصت بتأليف الموسوعات في شتى النواحي الأدبية والسياسية والتاريخية والاجتماعية والإنسانية. ورأس هذه المدرسة في مصر، شهاب الدين النويري، صاحب الموسوعة الشهيرة باسم نهاية الإرب في فنون الأدب. وقد بلغ من قيمتها وموسوعاتها أن ترجمت للغة اللاتينية منذ القرن الثامن عشر. ويعد بن دانيال، الأديب والطبيب القبطي، من أشهر أدباء مصر في العصر المملوكي، (توفى عام 710هـ / 1310م)، وهو صاحب أول محاولة لمسرحيات خيال الظل في..

      • 1-12-7- اداب عربية العصر الاموى عدد الكتب: 1

        العصر الأموي العصر الأموي هو العصر الذي يلي العصر الإسلامي، ويعتبر أحد العصور الإسلامية، وواحد من أكبر العصور الحاكمة في التاريخ، وقد قام بتأسيسه معاوية بن أبي سفيان، كما وظهر في هذا العصر أدبًا متميّزًا، امتدّت جذوره وظهرت فيه سمات جديدة لما تكن موجودة في أدب العصر الإسلامي؛ فلمّا جاء العصر الأموي أُتيح لهذا الأدب الجديد أن يتطوّر ويزدهر، فقد نشأت في العصر الأموي نهضة أدبية وثقافية كبيرة وواسعة، انتشرت بين طبقات المجتمع الأموي أجمع، وكان لازدهار هذه الحركة الأدبيّة دور كبير في سير اتجاه..