كتاب  الأغانىكتب الأدب

كتاب الأغانى

الأغانى من كتب أدب الأغاني المؤلف: أبو الفرج الأصفهاني وصف الكتاب: الكتاب: الأغاني المؤلف: علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم المرواني الأموي القرشي، أبو الفرج الأصبهاني (المتوفى: 356هـ) عدد الأجزاء:25 مجلد الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت بعض المحتويات ذكر المائة صوت المختارة صوت فيه لحنان صوت من غير المائة المختارة أبو قطيفة يهجو عبدالملك بن مروان ذكر معبد وبعض أخباره معبد أمير الغناء ذكر خبر عمرو ابن ابي ربيعة ونسبه عمر يصيب شعره ما أخطأ الأخرون تفضيل شعر عمرو علي شعراء عصره المقال المبكي والقلب المتكلم الهجر القاسي المغنون الأربعة المعدون أصولا للغناء العربي ********* كتاب الأغاني، من أغنى الموسوعات الأدبية التي أُلفت في القرن الرابع الهجري، وهو مؤلَّف ضخم، ألفه أبو الفرج الأصفهاني المتوفى عام 356هـ. ومادته تقوم على جمع المؤلف للأغاني المتميزة (أصوات) في عصره والعصور السابقة عليه مع ذكر لطرائق الغناء فيها. ثم يتبع ذلك بشروح وتعليقات لما تحويه هذه الأصوات من أشعار وإشارات. وقد استغرق تأليف الكتاب زهاء خمسين عامًا. ينطوي الكتاب على ثلاثة أجزاء رئيسية: ثلاث أغانٍ اختارها المغني إبراهيم الموصلي للخليفة الواثق ثم 100 أغنية أخرى من اختيار نفس المطرب. أخبار عمن لحنوا أغاني من الخلفاء وأقاربهم. أغانٍ من اختيار الإصفهاني.
أبو الفرج الأصفهاني - أبو الفرج الأصفهاني (284هـ/897م - 14 ذو الحجة 356 هـ/20 نوفمبر 967م)، علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم المرواني الأموي: وأُمّه شيعية من آل ثوابة، كان أديبا عربيا، ومن الأعلام في معرفة التاريخ والأنساب والسير والآثار واللغة والمغازي. وله معارف أُخر في علم الجوارح والبيطرة والفلك والأشربة. ولأبي الفرج شعر قليل، جيّدُه في الهجاء، فقد كان هجّاءً خبيث اللسان، يتقيه الناس. وكان، على تشيّعه الظاهر، يراسل الأمويين في الأندلس، وحصل له فيها مصنفات لم تنته إلينا، فأجزلوا له العطايا سرّاً. ولد في أصبهان، ونشأ وتوفي في بغداد. من كتبه " كتاب الأغاني" واحد وعشرون جزءا، جمعه في خمسين سنة، و" مقاتل الطالبيين - ط " و" نسب بني عبد شمس " و" القيان " و" الإماء الشواعر " و" أيام العرب " ذكر فيه 1700 يوم، و" التعديل والإنصاف " في مآثر العرب ومثالبها، و" جمهرة النسب " و" الديارات " و" مجرد الاغاني " و" الحانات " و" الخمارون والخمارات " و" آداب الغرباء ". ولمحمد أحمد خلف الله، كتاب " صاحب الأغاني - ط " ولشفيق جبري بدمشق " دراسة الأغاني - ط " و" أبو الفرج الأصبهاني -
من كتب الأدب - مكتبة كتب الأدب.

وصف الكتاب : الأغانى من كتب أدب الأغاني المؤلف: أبو الفرج الأصفهاني وصف الكتاب: الكتاب: الأغاني المؤلف: علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم المرواني الأموي القرشي، أبو الفرج الأصبهاني (المتوفى: 356هـ) عدد الأجزاء:25 مجلد الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت بعض المحتويات ذكر المائة صوت المختارة صوت فيه لحنان صوت من غير المائة المختارة أبو قطيفة يهجو عبدالملك بن مروان ذكر معبد وبعض أخباره معبد أمير الغناء ذكر خبر عمرو ابن ابي ربيعة ونسبه عمر يصيب شعره ما أخطأ الأخرون تفضيل شعر عمرو علي شعراء عصره المقال المبكي والقلب المتكلم الهجر القاسي المغنون الأربعة المعدون أصولا للغناء العربي ********* كتاب الأغاني، من أغنى الموسوعات الأدبية التي أُلفت في القرن الرابع الهجري، وهو مؤلَّف ضخم، ألفه أبو الفرج الأصفهاني المتوفى عام 356هـ. ومادته تقوم على جمع المؤلف للأغاني المتميزة (أصوات) في عصره والعصور السابقة عليه مع ذكر لطرائق الغناء فيها. ثم يتبع ذلك بشروح وتعليقات لما تحويه هذه الأصوات من أشعار وإشارات. وقد استغرق تأليف الكتاب زهاء خمسين عامًا. ينطوي الكتاب على ثلاثة أجزاء رئيسية: ثلاث أغانٍ اختارها المغني إبراهيم الموصلي للخليفة الواثق ثم 100 أغنية أخرى من اختيار نفس المطرب. أخبار عمن لحنوا أغاني من الخلفاء وأقاربهم. أغانٍ من اختيار الإصفهاني.
عدد مرات التحميل : 61477 مرّة .
تم اضافته في : الجمعة , 25 مارس 2016م.
حجم الكتاب عند التحميل : 11.17 ميجا بايت .

ولتسجيل ملاحظاتك ورأيك حول الكتاب يمكنك المشاركه في التعليقات من هنا:

الأغانى من كتب أدب

الواجهة
الجزآن 01-02
الجزآن 03-04
الجزآن 05-06
الجزآن 07-08
الجزآن 09-10
الجزآن 11-12
الجزآن 14-13
الجزآن 16-15
الجزآن 18-17
الجزآن 20-19
الجزآن 22-21
الجزآن 24-23
الجزء 25 ( الفهارس )

ذكر المائة صوت المختارة 

صوت فيه لحنان 


صوت من غير المائة المختارة 


أبو قطيفة يهجو عبدالملك بن مروان 


ذكر معبد وبعض أخباره 


معبد أمير الغناء 


ذكر خبر عمرو ابن ابي ربيعة ونسبه 


عمر يصيب شعره ما أخطأ الأخرون 


تفضيل شعر عمرو علي شعراء عصره 


المقال المبكي والقلب المتكلم 


الهجر القاسي 


المغنون الأربعة المعدون أصولا للغناء العربي 

الأغانى من كتب أدب 
 الأغاني
المؤلف: أبو الفرج الأصفهاني
وصف الكتاب: الكتاب: الأغاني
المؤلف: علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم المرواني الأموي القرشي، أبو الفرج الأصبهاني (المتوفى: 356هـ)
عدد الأجزاء:25 مجلد
الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت

بعض المحتويات 

ذكر المائة صوت المختارة 

صوت فيه لحنان 


صوت من غير المائة المختارة 


أبو قطيفة يهجو عبدالملك بن مروان 


ذكر معبد وبعض أخباره 


معبد أمير الغناء 


ذكر خبر عمرو ابن ابي ربيعة ونسبه 


عمر يصيب شعره ما أخطأ الأخرون 


تفضيل شعر عمرو علي شعراء عصره 


المقال المبكي والقلب المتكلم 


الهجر القاسي 


المغنون الأربعة المعدون أصولا للغناء العربي 

*********
كتاب الأغاني، من أغنى الموسوعات الأدبية التي أُلفت في القرن الرابع الهجري، وهو مؤلَّف ضخم، ألفه أبو الفرج الأصفهاني المتوفى عام 356هـ. ومادته تقوم على جمع المؤلف للأغاني المتميزة (أصوات) في عصره والعصور السابقة عليه مع ذكر لطرائق الغناء فيها. ثم يتبع ذلك بشروح وتعليقات لما تحويه هذه الأصوات من أشعار وإشارات. وقد استغرق تأليف الكتاب زهاء خمسين عامًا.

ينطوي الكتاب على ثلاثة أجزاء رئيسية:

ثلاث أغانٍ اختارها المغني إبراهيم الموصلي للخليفة الواثق ثم 100 أغنية أخرى من اختيار نفس المطرب.
أخبار عمن لحنوا أغاني من الخلفاء وأقاربهم.
أغانٍ من اختيار الإصفهاني.

تعريف بالكتاب
قام الأصفهاني بتأليف الكتاب في خمسين عاماً وبعد أن انتهى منه أهداه إلى سيف الدولة الحمداني فأعطاه ألف دينار ولما سمع الحاكم بن عباد ذلك استقل هذا المبلغ لذلك العمل الضخم والمجهود الرائع وأرسل اليه الحاكم الثاني خليفة الأندلس ملتمساً نسخة من الكتاب مقابل ألف دينار عيناً ذهباً أخرى فأرسل الأصفهاني له نسخة منقحة قبل أن يوزع الكتاب في العراق. وقد سمي الأصفهاني الكتاب بهذا الاسم لأنه بنى مادته في البداية على مائة أغنية كان الخليفة هارون الرشيد قد طلب من مغنيه الشهير إبراهيم الموصلى أن يختارها له وضم إليها أغانى أخرى غنيت للخليفة الواثق بالله وأصواتاً أخرى اختارها المؤلف بنفسه. وينطوي كل جزء على الأشعار التي لحنت وأخبار الشعراء الذين نظموها من الجاهلية إلى القرن التاسع الميلادي مما يجعل من الكتاب مرجعاً لمعرفة الآداب العربية والمجتمع الإسلامي في العصر العباسي وتصوراتهم عن المجتمع الجاهلي والصدر الأول والعصر الأموي.

ولقد حوى الكتاب على الكثير من الأخبار المكذوبة ورد عليه الكثير من العلماء والفقهاء ومنهم العلامة الشاعر وليد الأعظمي في كتابهِ السيف اليماني في نحر الأصفهاني، وبين زيف أكاذيبه وبطلان أدعاءه، ويدرس كتاب الأغاني في كثير من الدول العربية كمصدر من مصادر التراث وهو يحوي هذه القصص الكاذبة والخرافية عن الخلفاء العرب والمسلمين.

قال عنه الخطيب البغدادي: (حدثني أبو عبد الله الحسين بن محمد بن طباطبا العلوي، قال: سمعت أبا محمد الحسن بن الحسين النوبختي يقول: كان أبو الفرج الأصفهاني أكذب الناس، كان يشتري شيئاً كثيراً من الصحف: ثم تكون روايتهُ منها).

وقال عنه العلامة ابن الجوزي البغدادي: ( ومثله لا يوثق بروايته، يصح في كتبه بما يوجب عليه الفسق، ويهون شرب الخمر، وربما حكى ذلك عن نفسه، ومن تأمل كتاب الأغاني، رأى كل قبيح ومنكر).

 

 كتاب الأغاني pdf
تحميل كتاب الاغاني للاصفهاني pdf
كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني طبعة دار الكتب المصرية
كتاب الاغانى للاصفهانى الجزء الاول
كتاب الاغاني الجزء الاول pdf
كتاب الاغاني للاصفهاني 
كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني doc

تحميل وقراءة وتصفح أولاين مباشر بدون روابط كتاب   الأغانى pdf



نوع الكتاب : pdf.
اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل  الأغانى
أبو الفرج الأصفهاني
Abu Faraj al Asfahani
أبو الفرج الأصفهاني (284هـ/897م - 14 ذو الحجة 356 هـ/20 نوفمبر 967م)، علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم المرواني الأموي: وأُمّه شيعية من آل ثوابة، كان أديبا عربيا، ومن الأعلام في معرفة التاريخ والأنساب والسير والآثار واللغة والمغازي. وله معارف أُخر في علم الجوارح والبيطرة والفلك والأشربة. ولأبي الفرج شعر قليل، جيّدُه في الهجاء، فقد كان هجّاءً خبيث اللسان، يتقيه الناس. وكان، على تشيّعه الظاهر، يراسل الأمويين في الأندلس، وحصل له فيها مصنفات لم تنته إلينا، فأجزلوا له العطايا سرّاً. ولد في أصبهان، ونشأ وتوفي في بغداد. من كتبه " كتاب الأغاني" واحد وعشرون جزءا، جمعه في خمسين سنة، و" مقاتل الطالبيين - ط " و" نسب بني عبد شمس " و" القيان " و" الإماء الشواعر " و" أيام العرب " ذكر فيه 1700 يوم، و" التعديل والإنصاف " في مآثر العرب ومثالبها، و" جمهرة النسب " و" الديارات " و" مجرد الاغاني " و" الحانات " و" الخمارون والخمارات " و" آداب الغرباء ". ولمحمد أحمد خلف الله، كتاب " صاحب الأغاني - ط " ولشفيق جبري بدمشق " دراسة الأغاني - ط " و" أبو الفرج الأصبهاني - .



كتب اخرى في كتب الأدب

المجلدات (13-15) من كتاب الأغاني PDF

قراءة و تحميل كتاب المجلدات (13-15) من كتاب الأغاني PDF مجانا

المجلدات (1-3) من كتاب الأغاني PDF

قراءة و تحميل كتاب المجلدات (1-3) من كتاب الأغاني PDF مجانا

المجلدات (10-12) من كتاب الأغاني PDF

قراءة و تحميل كتاب المجلدات (10-12) من كتاب الأغاني PDF مجانا

المجلدات (19-21) من كتاب الأغاني PDF

قراءة و تحميل كتاب المجلدات (19-21) من كتاب الأغاني PDF مجانا

المجلدات (4-6) من كتاب الأغاني PDF

قراءة و تحميل كتاب المجلدات (4-6) من كتاب الأغاني PDF مجانا

المجلدات (16-18) من كتاب الأغاني PDF

قراءة و تحميل كتاب المجلدات (16-18) من كتاب الأغاني PDF مجانا

فحولة الشعراء PDF

قراءة و تحميل كتاب فحولة الشعراء PDF مجانا

الهوامل والشوامل PDF

قراءة و تحميل كتاب الهوامل والشوامل PDF مجانا

المزيد من دواوين شعر في مكتبة دواوين شعر , المزيد من الأدب الأنجليزي في مكتبة الأدب الأنجليزي , المزيد من كتب الأدب في مكتبة كتب الأدب , المزيد من كتب العروض في مكتبة كتب العروض , المزيد من الأدب الفرنسي في مكتبة الأدب الفرنسي , المزيد من كتب المسرح والسينما في مكتبة كتب المسرح والسينما , المزيد من البلاغة في مكتبة البلاغة , المزيد من الأدب المقارن في مكتبة الأدب المقارن , المزيد من الأدب العالمي المترجم في مكتبة الأدب العالمي المترجم
عرض كل كتب الأدب ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة و التكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة القصص و الروايات و المجلات , اقرأ المزيد في مكتبة الطفل قصص و مجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب و الموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطبخ و الديكور , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم و اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي
جميع مكتبات الكتب ..