❞ كتاب الأدب الجاهلى ❝  ⏤ طه حسين

❞ كتاب الأدب الجاهلى ❝ ⏤ طه حسين

تاريخ الأدب العربي هو التأريخ لنشأة وتطور والعصور التاريخية التي ألمت الأدب العربي. ويتضمن أهم أعلامه من الشعراء والكتاب. كما يتناول الأغراض الأدبية كالشعر والقصة، والمسرحية والمقامة والمقال والظواهر الأدبية، كالنقائض والموشحات وأسباب الهبوط والصعود والاندثار.

ويضم سيرة الشعراء وأخبار وطرائف الأدباء. ويمكن تقسيم تاريخ الأدب العربي تبعا للعصور التي توالت عليه بدءا بالعصر الجاهلي ثم العصر الإسلامي اللاحق و حتى الآن. فالشعر في الجاهلية من أقدم آدابها، لكن أكثره غنائي وحدائي. والأمثال كانت جزءا مهما من آدابها. والذين وضعوا الأدب الجاهلي هم من عرب شبه الجزيرة العربية لكنهم لم يكتبوا سوي المعلقات وكان يروي شفاهة مما كان يعرضه للاندثار والتحريف والتبديل والخلط.
طه حسين - طه حسين علي بن سلامة (1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 - 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م)، وشهرته «طه حسين»، أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. لا تزال أفكار ومواقف طه حسين تثير الجدل حتى اليوم.

درس في الأزهر، ثم التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت عام 1908، وحصل على الدكتوراه عام 1914 ثم ابتعث إلى فرنسا ليكمل الدراسة. عاد إلى مصر ليعمل أستاذًا للتاريخ ثم أستاذًا للغة العربية. عمل عميدًا لكلية الآداب، ثم مديرًا لجامعة الإسكندرية، ثم وزيرًا للمعارف. من أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة في مصر (1938).


❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ طه حسين فى الشعر الجاهلى ❝ ❞ المعذبون في الارض ❝ ❞ الفتنة الكبرى 1 عثمان ❝ ❞ الفتنة الكبرى على ( كرم الله وجهه ) وبنوه ❝ ❞ على هامش السيرة ❝ ❞ حديث المساء _ طه حسين ❝ ❞ الأدب الجاهلى ❝ ❞ مع المتنبى ❝ ❞ مع أبي العلاء المعري في سجنــــه ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ المركز القومي للترجمة ❝ ❞ الدار المصرية اللبنانية ❝ ❞ مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار العلم للملايين ❝ ❞ مكتبة الخانجي ❝ ❞ دار الكتب والوثائق القومية ❝ ❞ مركز الاهرام للترجمة والنشر ❝ ❞ عالم الأدب للترجمة والنشر ❝ ❞ دار العرب ❝ ❞ مطبعة الاعتماد ❝ ❱
من كتب الادب والتراث أدبية متنوعة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
الأدب الجاهلى

1933م - 1445هـ
تاريخ الأدب العربي هو التأريخ لنشأة وتطور والعصور التاريخية التي ألمت الأدب العربي. ويتضمن أهم أعلامه من الشعراء والكتاب. كما يتناول الأغراض الأدبية كالشعر والقصة، والمسرحية والمقامة والمقال والظواهر الأدبية، كالنقائض والموشحات وأسباب الهبوط والصعود والاندثار.

ويضم سيرة الشعراء وأخبار وطرائف الأدباء. ويمكن تقسيم تاريخ الأدب العربي تبعا للعصور التي توالت عليه بدءا بالعصر الجاهلي ثم العصر الإسلامي اللاحق و حتى الآن. فالشعر في الجاهلية من أقدم آدابها، لكن أكثره غنائي وحدائي. والأمثال كانت جزءا مهما من آدابها. والذين وضعوا الأدب الجاهلي هم من عرب شبه الجزيرة العربية لكنهم لم يكتبوا سوي المعلقات وكان يروي شفاهة مما كان يعرضه للاندثار والتحريف والتبديل والخلط. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

 

الأدب الجاهلى لطه حسين..


كتاب الأدب الجاهلى

 



سنة النشر : 1933م / 1352هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 9.3 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الأدب الجاهلى

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الأدب الجاهلى
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
طه حسين - Taha Hussein

كتب طه حسين طه حسين علي بن سلامة (1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 - 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م)، وشهرته «طه حسين»، أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. لا تزال أفكار ومواقف طه حسين تثير الجدل حتى اليوم. درس في الأزهر، ثم التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت عام 1908، وحصل على الدكتوراه عام 1914 ثم ابتعث إلى فرنسا ليكمل الدراسة. عاد إلى مصر ليعمل أستاذًا للتاريخ ثم أستاذًا للغة العربية. عمل عميدًا لكلية الآداب، ثم مديرًا لجامعة الإسكندرية، ثم وزيرًا للمعارف. من أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة في مصر (1938). ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ طه حسين فى الشعر الجاهلى ❝ ❞ المعذبون في الارض ❝ ❞ الفتنة الكبرى 1 عثمان ❝ ❞ الفتنة الكبرى على ( كرم الله وجهه ) وبنوه ❝ ❞ على هامش السيرة ❝ ❞ حديث المساء _ طه حسين ❝ ❞ الأدب الجاهلى ❝ ❞ مع المتنبى ❝ ❞ مع أبي العلاء المعري في سجنــــه ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ المركز القومي للترجمة ❝ ❞ الدار المصرية اللبنانية ❝ ❞ مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار العلم للملايين ❝ ❞ مكتبة الخانجي ❝ ❞ دار الكتب والوثائق القومية ❝ ❞ مركز الاهرام للترجمة والنشر ❝ ❞ عالم الأدب للترجمة والنشر ❝ ❞ دار العرب ❝ ❞ مطبعة الاعتماد ❝ ❱. المزيد..

كتب طه حسين