كتاب على المِحَكِّ: نظرات وآراء في الشعر والشعراءكتب الأدب

كتاب على المِحَكِّ: نظرات وآراء في الشعر والشعراء

على المِحَكِّ: نظرات وآراء في الشعر والشعراء مارون عبود نبذة عن الكتاب : المحتويات ٌ أنقد أم حسد؟ 9 ِّ إمارة الشعر 15 الشعراء 23 عبَّاس محمود العقاد 29 َ أحمد الصافي النجفي 35 الزهاوي، بشارة الخوري، شبلي ملاط 53 شعراء الفرح والترح 69 محصول الشهر 81 َ البراعم لُعمر يحيَى 115 َع َ بقر لشفيق معلوف 127 هريستي وزبوني 145 محصول الشهر 149 ثلاثة دواوين للعقاد
مارون عبود - مارون عبود مارون عَبُّود: رائِدُ النَّهْضةِ الأَدَبيَّةِ الحَدِيثةِ في لبنان، وهُوَ الكاتِبُ الصَّحفِي، والرِّوائيُّ الساخِر، والقَصَّاصُ البارِع، والشاعِرُ الَّذي نَظَمَ الشِّعرَ عَلى اسْتِحْياء؛ فلَمْ يَرِثِ الأَدبُ منهُ سِوى القَلِيل، وهوَ الناقِدُ الَّذي فُلَّتْ سِهامُ النُّقَّادِ أَمامَهُ إِجْلَالًا واحْتِرامًا، والمُؤرِّخُ والمَسرَحِي، وزَعِيمٌ مِن زُعَماءِ الفِكْرِ والفنِّ في العَصْرِ الحَدِيث. نالَ مارون عَبُّود العَدِيدَ مِنَ الأَوْسِمة؛ مِنْها: وِسامُ المَعارِفِ مِنَ الدَّرَجةِ الأُولى، ووِسامُ الاسْتِقلالِ مِنَ الدَّرجةِ الثَّانِية، وأَثْرى المَكْتبةَ العَرَبيةَ بالعَدِيدِ مِنَ المُؤلَّفاتِ الأَدَبيَّةِ والشِّعْريَّةِ والنَّقْديَّة؛ مِنْها: «نَقدات عابِر»، و«تَذْكار الصبا»، و«زَوَابِع». وَافتْه المَنيَّةُ عامَ ١٩٦٢م.❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أدب العرب: مختصر تاريخ نشأته وتطوره وسير مشاهير رجاله وخطوط أولى من صورهم ❝ ❞ على المِحَكِّ: نظرات وآراء في الشعر والشعراء ❝ ❞ نقدات عابر ❝ ❞ مجددون ومجترون ❝ ❞ الرؤوس ل مارون عبود ❝ ❞ على الطائر: في نقد الأحاديث النثرية والشعرية التي أذاعتها محطة الشرق الأدنى ١١ / ١١ / ١٩٥١ إلى ٢٠ / ٤ / ١٩٥٥ ❝ ❞ أحاديث القرية أقاصيص وذكريات ❝ ❞ من الجراب ❝ ❞ الرؤوس ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❱
من كتب النقد الأدبي - مكتبة كتب الأدب.

وصف الكتاب : على المِحَكِّ: نظرات وآراء في الشعر والشعراء
مارون عبود

نبذة عن الكتاب :



المحتويات

ٌ أنقد أم حسد؟ 9

ِّ إمارة الشعر 15

الشعراء 23

عبَّاس محمود العقاد 29

َ أحمد الصافي النجفي 35

الزهاوي، بشارة الخوري، شبلي ملاط 53

شعراء الفرح والترح 69

محصول الشهر 81

َ البراعم لُعمر يحيَى 115

َع َ بقر لشفيق معلوف 127

هريستي وزبوني 145

محصول الشهر 149

ثلاثة دواوين للعقاد

للكاتب/المؤلف : مارون عبود .
دار النشر : مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة .
سنة النشر : 2014م / 1435هـ .
عدد مرات التحميل : 2480 مرّة / مرات.
تم اضافته في : الخميس , 28 فبراير 2019م.
حجم الكتاب عند التحميل : 4.9 ميجا بايت .

ولتسجيل ملاحظاتك ورأيك حول الكتاب يمكنك المشاركه في التعليقات من هنا:

النقد هو تعبير مكتوب أو منطوق من متخصّص يسمى ناقدًا، عن الجَيِّد والرديء في أفعال أو إبداعات أو قرارات يتخذها الإنسان أو مجموعة من البشر في مختلِف المجالات من وجهة نظر الناقد. كما يذكر مكامن القوة ومكامن الضعف فيها، وقد يقترح أحيانا الحلول. وقد يكون النقد في مجال الأدب، والسياسة، والسينما، والمسرح وفي مختلف المجالات الأخرى.

قد يكون النقد مكتوبا في وثائق داخلية أو منشورا في الصحف أو ضمن خطب سياسية أو لقاءات تلفزيونية وإذاعية.

النظر في قيمة الشيء، التقييم، فالنقد المعرفي مثلا هو النظر في إمكانية وشروط المعرفة وحدودها، وهو عموما عدم قبول القول أو الرأي قبل التمحيص، وينقسم إلى نوعين عامين: نقد خارجي وهو النظر في أصل الرأي، ونقد داخلي وهو النظر في الرأي ذاته من حيث التركيب والمحتوى.

النقد في الأدب
قال جورجي زيدان عن النقد في مجلة الهلال؛ أن الانتقاد يعني إبراز جوانب الاستحسان والنقص على السواء وأن كلمة (انتقاد) ليست تعني إحصاء العيوب وحدها ونريد من باب (الانتقاد والتقريض) كلا الجانبين.

بإبداء رأيهم فيما يسمعونه إن حسنا أو قبيحا فدعوناه لذلك (باب التقريض)، والانتقاد تقريبا من معنى المراد، وما فتحناه إلا لعلمنا بما يترتب عليه من الفائدة الحاصلة من تناول الآراء وأن العاقل من أعتقد الضعف في نفسه وعلم أن انتقاد ما يكتبه أو يقوله، لا يحط من قدره، إذ أننا لا ننتقد إلا ما نراه جديرا بالمطالعة ومستحقا للانتقاد.

النقد في الفن
كذلك تعددت التيارات النقدية في الفن عامة والفنون التشكيلية خاصة خلال القرن العشرين بالعالم العربي فشمل النقد الفني توجهات جمعت بين الفلسفة والتنظير والتأريخ.

نقاد
Question book-new.svg المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2019)
ونذكر على سبيل المثال من بين النقاد (خليل قويعة- عبد الرازق عكاشة- موسى الخميسي - عبد الله أبو راشد- محمد محسن الزارعي.)


على المِحَكِّ: نظرات وآراء في الشعر والشعراء
مارون عبود

نبذة عن الكتاب :

الويل للناقد في أمة لم يألف أدباؤها إلا قرابين المدح ونذور الثناء، يطرحها المؤمنون على أقدام تلك الآلهة ثم حسبهم الرضا والشفاعة … والذي لفَّه ضباب الندِّ والبخور بإزار حَجبه عن الأبصار، حتى تنكَّرَتْ سحنته وأصبح شبحًا مقدَّسًا، يؤذيه النقد ويذيبه التحليل. وكيف لا، أَمَا صار عند نفسه كتابوت العهد، مَن لَمَسَه صُعِقَ؟ ومَن لم يبرح هياكل التقريظ الموصد النوافذ يضره القعود بالمروحة، ومَن لم يتعوَّدِ النظرَ إلى شمس الحقيقة يتململ إذا فَجَأَه نورُها، ويرمد إذا ثار في الرَّهَج (الغُبَار)، فماذا نفعل لأصحابنا ليألفوا تقلُّبات الأنواء واكفهرار الأجواء؟


المحتويات

ٌ أنقد أم حسد؟ 9
ِّ إمارة الش ْعر 15
الشعراء 23
عبَّاس محمود العقاد 29
َ أحم َّ د الص َ افي النجفي 35
الزهاوي، بشارة الخوري، شبلي ملاط 53
شعراء الفرح والترح 69
محصول الشهر 81
َ البر ِاع ِم لُعمر يحيَى 115
َع َ بقر لشفيق معلوف 127
هريستي وزبوني 145
محصول الشهر 149
ثلاثة دواوين للعقاد
 



نوع الكتاب : pdf.
اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل على المِحَكِّ: نظرات وآراء في الشعر والشعراء
مارون عبود
مارون عبود
Maroun Abboud
مارون عبود مارون عَبُّود: رائِدُ النَّهْضةِ الأَدَبيَّةِ الحَدِيثةِ في لبنان، وهُوَ الكاتِبُ الصَّحفِي، والرِّوائيُّ الساخِر، والقَصَّاصُ البارِع، والشاعِرُ الَّذي نَظَمَ الشِّعرَ عَلى اسْتِحْياء؛ فلَمْ يَرِثِ الأَدبُ منهُ سِوى القَلِيل، وهوَ الناقِدُ الَّذي فُلَّتْ سِهامُ النُّقَّادِ أَمامَهُ إِجْلَالًا واحْتِرامًا، والمُؤرِّخُ والمَسرَحِي، وزَعِيمٌ مِن زُعَماءِ الفِكْرِ والفنِّ في العَصْرِ الحَدِيث. نالَ مارون عَبُّود العَدِيدَ مِنَ الأَوْسِمة؛ مِنْها: وِسامُ المَعارِفِ مِنَ الدَّرَجةِ الأُولى، ووِسامُ الاسْتِقلالِ مِنَ الدَّرجةِ الثَّانِية، وأَثْرى المَكْتبةَ العَرَبيةَ بالعَدِيدِ مِنَ المُؤلَّفاتِ الأَدَبيَّةِ والشِّعْريَّةِ والنَّقْديَّة؛ مِنْها: «نَقدات عابِر»، و«تَذْكار الصبا»، و«زَوَابِع». وَافتْه المَنيَّةُ عامَ ١٩٦٢م.❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أدب العرب: مختصر تاريخ نشأته وتطوره وسير مشاهير رجاله وخطوط أولى من صورهم ❝ ❞ على المِحَكِّ: نظرات وآراء في الشعر والشعراء ❝ ❞ نقدات عابر ❝ ❞ مجددون ومجترون ❝ ❞ الرؤوس ل مارون عبود ❝ ❞ على الطائر: في نقد الأحاديث النثرية والشعرية التي أذاعتها محطة الشرق الأدنى ١١ / ١١ / ١٩٥١ إلى ٢٠ / ٤ / ١٩٥٥ ❝ ❞ أحاديث القرية أقاصيص وذكريات ❝ ❞ من الجراب ❝ ❞ الرؤوس ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❱.



كتب اخرى في كتب النقد الأدبي

الريحانيات ل أمين الريحاني PDF

قراءة و تحميل كتاب الريحانيات ل أمين الريحاني PDF مجانا

مطالعات في الكتب والحياة PDF

قراءة و تحميل كتاب مطالعات في الكتب والحياة PDF مجانا

ما يقال عن الإسلام PDF

قراءة و تحميل كتاب ما يقال عن الإسلام PDF مجانا

ابن الرومي: حياته من شعره PDF

قراءة و تحميل كتاب ابن الرومي: حياته من شعره PDF مجانا

نقدات عابر PDF

قراءة و تحميل كتاب نقدات عابر PDF مجانا

ذكرى أبي الطيب بعد ألف عام PDF

قراءة و تحميل كتاب ذكرى أبي الطيب بعد ألف عام PDF مجانا

شاعر الغزل عمر بن أبي ربيعة PDF

قراءة و تحميل كتاب شاعر الغزل عمر بن أبي ربيعة PDF مجانا

أبو العلاء ل عباس محمود العقاد PDF

قراءة و تحميل كتاب أبو العلاء ل عباس محمود العقاد PDF مجانا

المزيد من كتب الأدب في مكتبة كتب الأدب , المزيد من دواوين شعر في مكتبة دواوين شعر , المزيد من كتب الأدب في مكتبة كتب الأدب , المزيد من كتب الادب والتراث في مكتبة كتب الادب والتراث , المزيد من كتب الادب الانجليزى في مكتبة كتب الادب الانجليزى , المزيد من كتب الادب الفرنسى في مكتبة كتب الادب الفرنسى , المزيد من كتب البلاغة العربية في مكتبة كتب البلاغة العربية , المزيد من كتب الادب العالمى المترجم في مكتبة كتب الادب العالمى المترجم , المزيد من روايات الأدب الألماني المترجمة في مكتبة روايات الأدب الألماني المترجمة
عرض كل كتب الأدب ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة و التكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة القصص و الروايات و المجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأطفال قصص و مجلات , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب و الموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطبخ و الديكور , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم و اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب العلمية
جميع مكتبات الكتب ..